الـ Shell

الـ Shell
بيئة عمل نصية تتيح للمستخدم التواصل مع باقي اجزاء النظام من خلال استخدام برمجيات نصية مثل برنامج ls لعرض محتويات مجلد ما او برنامج vim لتحرير الملفات النصية …الخ.
هناك عدة انواع من الـ shell مثل bash ,csh, sh, zsh والنوع الاكثر استخدام هو bash
sh : تم تطويره في السبعينيات لاستخدامه علي أنظمة Unix.
bash : وهو اختصاراً لـ “Bourne-Again Shell” وهو نسخة مطورة من الـ sh وهو الاكثر شيوعاً علي أنظمة Linux ويكاد يكون أفتراضياً علي كافة التوزيعات.
csh : تم تطويره من أجل FreeBSD ويستخدم صيغة كتابة تشبه صيغة كتابة لغة الـ C.
zsh : وهو نسخه محسنة من الـ bash.
الـ bash shell هو بيئة العمل المفضلة لمديري نظم Linux لما يوفره من قوة ومرونة منقطعة النظير وهو البيئة الافتراضية علي معظم التوزيعات الموجهة للخوادم “Servers” لانه لا يستهلك قدر كبير من موارد الجهاز مثل الواجهة الرسومية.
معظم مستخدمي التوزيعات الموجهة للاستخدام المنزلي يفضلوا الواجهة الرسومية ولكن ذلك لا يحرمهم من قوة الـ bash لانهم ببساطة يستطيعوا الوصول له من داخل الواجهة الرسومية عن طريق ما يسمي بالـ Terminals اي الطرفيات من خلال برمجيات مختلفه توفرها التوزيعات مثل برنامج Gnome-terminal او Konsole .
بعد التعرف علي الـ shell دعونا نعرف كيف يعمل !
بعد ان تنتهي عملية الـ boot “اقلاع النظام -تحميل الـ kernel بتوجيه من الـ grub-” يتم تحميل الـ shell الافتراضي للمستخدم ولمعرفة ماهو نوع الـ shell الذي تستخدمه اكتب التالي echo $SHELL او افتح الطرفية “terminal” اذا كنت داخل الواجهة الرسومية واكتب نفس الامر.لعرض انواع الـ shell المختلفة التي توفرها لك التوزيعة التي تستخدمها اكتب التالي بداخل الطرفية cat /etc/shells .
اذا وجدت انك تستخدم الـ bash وتريد ان تستخدم الـ sh علي سبيل المثال فكل ماعليك فعله هو ان تكتب sh وذا اردت العودة مرة اخري للـ bash اكتب exit.
الـ linux قادر علي تشغيل أكثر من shell session اي اكثر من جلسة عمل وكل session تستطيع تشغيل برنامج واحد فقط “سنري في دروس لاحقة ان شاء الله كيفية ادارة العمليات” ويمكننا التنقل بين الـ sessions عن طريق الضغط علي مفاتيح Alt+fX من لوحة المفاتيح (حيث X تعني رقم) فعلي سبيل المثال لو ضغطت علي Alt+f3 سينقلني الـ session اخري وهكذا كل session تسمي tty فاذا كتبت tty في الـ shell سوف يعطيك رقم الـ tty الحالي اما الـ session عن طريق الـ terminal بداخل الواجهة الرسومية فلا نسميها tty بل pts .اذا كنت بداخل الواجهة الرسومية واردت الانتقال الي shell tty فلا نستعمل Alt+fX بل نستخدم Ctrl+Alt+FX واذا اردت العودة للواجهة الرسومية مرة اخري فاضغط Ctrl+Alt+F7 او Ctrl+Alt+F8.
الي موضوع قادم باذن الله ………

فكرتان بشأن “الـ Shell

أضف تعليق